المصدر : عرعر -عبير الشمري
التاريخ: ٠١:٥٣ م-١٩ مايو-٢٠٢٣       131

قدم فريق بحثي في كرسي الاستشعار عن بعد بجامعة الحدود الشمالية ورقة بحث علمية نشرت في مجلة "Complexity" في مايو 2022 بعنوان "منهجية تعدين جديدة لتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام الطائرات بدون طيار عبر طريقة جديدة لتحسين عمليات التعدين" ضمن أهداف الكرسي في مجال الابتكارات .
وتقترح الوقة البحثية استخدام الطائرات بدون طيار (UAV) كعقدة لترحيل الاتصالات بين فريق الاستكشاف ومحطة التحكم الأرضية في مناطق التعدين النائية. ويعد هذا الأسلوب الجديد من التواصل خطوةً مهمة نحو تحسين الاتصالات والكفاءة في صناعة التعدين والطائرة بدون طيار.
ووفقاً للباحثين، يمكن أن تعمل كعقدة ترحيل لتوفير روابط اتصال متحركة ومرنة وموثوقة في بيئات نائية وتوبولوجيات معقدة.
ويتطلب هذا النوع من الاتصالات تكنولوجيا الموجات المليمترية المستخدمة في اتصالات الجيل الخامس والسادس التي توفر معدلات نقل بيانات ضخمة.
ومن التحديات الرئيسية التي تناولتها الورقة هي تحديد موقع ومسار عقدة ترحيل الطائرة بدون طيار لتحقيق أقصى معدل نقل بيانات لأعضاء الفريق , ونظراً لتعقيد هذه المشكلة، استخدم الباحثون خوارزمية البحث الجزيئي لتحديد الموقع والمسار الأمثل للطائرة بدون طيار.
وتمثل هذه الورقة البحثية خطوةً مهمة نحو توظيف التكنولوجيا في تحسين كفاءة عمليات التعدين وأمانها من خلال استخدام الطائرات بدون طيار كعقد ترحيل للاتصالات، يمكن تحسين التواصل بين الفرق الميدانية ومحطات التحكم الأرضية، خاصة في المناطق النائية.
إضافة إلى ذلك، يقدم الباحثون حلاً فعالاً لمشكلة تحديد موقع عقدة الترحيل ومسارها، وهو ما يمكن أن يسهم في تحقيق أقصى معدلات لنقل البيانات.
ويُظهر هذا البحث القيمة العملية للتكنولوجيا الحديثة في تحسين الأداء والكفاءة في صناعة التعدين في المجمل، حيث يقدم رؤية جديدة ومبتكرة لاستخدام الطائرات بدون طيار في صناعة التعدين، مما يثير اهتماماً كبيراً حول الإمكانيات المستقبلية لهذه التكنولوجيا في تحسين العديد من العمليات الصناعية الأخرى.