الفئة العمرية من 13 - 18 عاما الأعلى تعاطيا


المصدر : صباح اليوم - متابعات :
التاريخ: ٠٩:٥٤ ص-٠٧ يونيو-٢٠٢٣       144

كشف مدير مركز التقييم والعلاج الـنفسي في مجمع إرادة لـلـصحة الـنفسية بالـدمام د. محمود رشاد، أن مدمني مخدر الـشبو يشكلـون

% 80 من مرضى المجمع، مشيرا إلى أن الـفئة الـعمرية، الأعلـى تعاطيا لـلـمخدرات من 13 - 18 عاما، وفي السنوات الأخيرة لوحظ إدمان فئات أقل من سن 13 .

مراحل العلاج

وبحسب تصريحاته لصحيفة "اليوم" فإن العلاج ينقسم إلـى عدة مراحل، الأولـى: تشمل إزالـة الـسموم والأعراض الانسحابية، لـينتقل المريض إلى المرحلة الثانية: وهي التأهيل قصير المدى، وبعد ذلك يخرج من المستشفى إلـى الـعيادات الخارجية، وتجري متابعته لـفترة وجيزة، ثم يتحول إلـى مركز الرعاية المستمرة لمدة لا تقل عن سنتين، يتدرب فيهما على برامج تساعده على تجنب الانتكاسة والوقاية منها.

وأشار إلـى أن الـعلاج بالمراحل الأولـى ، «إزالـة الـسمية» ، لا يتعدى 20 %، في حين تشكل مرحلة التأهيل النفسي، نسبة

% 80 لمدمني المخدرات. ولـفت إلـى أن مادة الـشبو بدأت تنتشر بشكل مكثف في جميع القطاعات والبيئات المجتمعية، وتمثل خطرا شديدا على المجتمع، معربا عن قلقه إزاء نقص أماكن علاج المراهقين، إذ لا تنطبق علـيهم شروط الـقبول لمجمعات إرادة للصحة النفسية.

الدعم الذاتي

وذكر مدير مركز التقييم والـعلاج الـنفسي، أن جماعات الـدعم الـذاتي بدأت في المملـكة أوائل التسعينيات، وكان مجمع «إرادة» أول من شكل جماعات دعم ذاتي للمدمنين، بدأت مع مدمني الكحوليات ثم انتقلت إلى مدمني المخدرات بشكل عام.

وأشار إلـى أن المجمع خرج أول 3 مرشدين تعاف على مستوى المملكة، وجرى اختيارهم من المدمنين أو المتعافين وابتعاثهم إلى أمريكا في عام 1993 ، وتدريبهم لمدة عام قبل تخرجهم كمرشدي علاج إدمان.