المصدر : صباح اليوم - متابعات :
التاريخ: ١١:٠١ ص-١٧ يونيو-٢٠٢٣       124

تنطلق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث الأحد المقبل، لجميع طلاب مراحل التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، والتي تستمر لمدة 5 أيام، بعد الانتهاء من أداء الاختبارات الشفهية والعملية التي انطلقت مطلع الأسبوع الماضي.

ويمثل الفصل الثالث ما نسبته 40% من الوزن النسبي للعام الدراسي، فيما كان الوزن النسبي للفصل الدراسي الثاني تمثل 35%، فيما كان الوزن النسبي للفصل الأول 25% وفي المرحلة الثانوية جرى تخصيص 60% كدرجة لأعمال السنة من الوزن النسبي و40 درجة للاختبار النهائي لكل مقرر دراسي.

بيّنت وزارة التعليم، من خلال دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات عدد من التعليمات قبل دخول الاختبار تتمثل في: ألا يحمل الطالب أي ورقة أو كتاب أو مذكرة إلى قاعة الاختبار عدا الأدوات الكتابية التي يحتاجها للاختبار؛ على أن تكون الأدوات المسموح بها خالية تمامًا من أي معلومات سواء كانت كتابة رمز أو معادلة أو ما شابه ذلك، وكتابة اسمه وإجابته باللون الأزرق، ويمكن لطلاب الصف الثالث الابتدائي استخدام القلم الرصاص، في ورقة الإجابة وبخط واضح، مع كتابة رقم الإجابة بحسب رقم السؤال، وترك فاصل بين إجابة كل سؤال وما يليه، وتجنب استخدم الطامس المبيض في ورقة الإجابة، وتجنب تدوین أكثر من إجابة للسؤال الواحد.

شددت التعليمات على ضرورة تجنب الغش أو محاولته أو المساعدة على الغش بأي وسيلة كانت، وتجنب أي عمل أو تصرف من شأنه الإخلال بالنظام أو مخالفة لوائح وتعليمات الاختبارات، أو التسبب في إحداث فوضى في قاعة الاختبار أو التطاول على أحد المسؤولين بكلام غير لائق أو منافٍ للآداب. عدم الانتقال من مكان لآخر أثناء الاختبار دون الرجوع للملاحظ.

وفق الدليل سمحت الوزارة للطالب الذي يتأخر بما لا يتجاوز 15 دقيقة بدخول الاختبار، ويُؤخذ عليه تعهد بعدم تكرار ذلك، وفي حال التكرار يتم معاملته وفق ما ورد في قواعد السلوك والمواظبة (يتم خصم درجة من درجات المواظبة عن كل تأخر لسبب غير وجيه لا تقتنع به لجنة التحكم والضبط/ الإشراف والمتابعة بالمدرسة).

كما لا يسمح للطالب الذي يحضر بعد مرور نصف الزمن المخصص للإجابة بدخول الاختبار، ويُحرر محضر تأخر طالب أكثر من 15 دقيقة تكرار تأخر، ولا يسمح لأي طالب بتسليم ورقة إجابته قبل أن يمضي نصف الوقت المحدد للإجابة إلا إذا اقتضت ضرورة صحية لطالب ما؛ فيمكن خروجه بعد التأكد من وضعه وموافقة مدير المدرسة، ويُمنع الإجابة عن أي استفسار في الأسئلة بما يُوحي بالإجابة في أثناء سير الاختبار، أما في حالة وجود كلمات غير واضحة فيمكن لرئيس اللجنة توضيح ذلك عند الضرورة بالتنسيق مع معلم المادة.

كانت وزارة التعليم، ممثلة في إدارات ومكاتب التعليم، شكّلت لجانًا إشرافية لتنظيم أعمال الاختبارات، والتأكيد على المشرفين والموجهين ومديري المدارس؛ بتكثيف العمل ضمن منظومة تعليمية واحدة خلال فترة أداء الاختبارات في المدارس، من خلال الإشراف على سير الاختبارات، وتقديم الدعم النفسي للطلبة، ومساعدتهم في تجاوز أي تحديات قد تواجههم في أثناء أداء الاختبارات.

من جانبها أعلنت، إدارات التعليم، حزمة من التوجيهات التي تعزز استعداد الطلبة لأداء الاختبارات الحضورية، مشتملةً على أهمية تنظيم الوقت، وتوفير بيئة مناسبة للاستذكار، والتدريب على الاختبارات المشابهة، إضافة إلى تعزيز الشراكة مع الأسرة وأولياء الأمور في تهيئة الطلبة نفسيًا لأداء الاختبارات التحريرية.