المصدر : واس :
التاريخ: ١٠:٥٣ ص-٠٦ يوليو-٢٠٢٣       158

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بدأ الفريق الطبي والجراحي إجراء عملية جراحية دقيقة لفصل التوأمين السياميين السوريين "بسام وإحسان" في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

وأوضح رئيس الفريق الطبي والجراحي د. عبد الله الربيعة في تصريح صحفي، أنه من المتوقع أن تستغرق العملية 9 ساعات ونصف، ويشارك فيها 26 عضوًا من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر الفنية والتمريضية والمساندة.

وتأكد أن عملية فصل التوأمين السياميين السوريين "إحسان وبسام" لا زالت في مرحلتها الأولى وستجرى على 5 مراحل.

أضاف د. الربيعة، أن التوأمين السوريين "بسام وإحسان" قدما من جمهورية تركيا بتاريخ 22 مايو الماضي، ويبلغ عمرهما 32 شهرًا ووزنهما معا 19 كيلوجرامًا.

وأشار إلى أن الفريق الطبي أجرى فحوصات طبية دقيقة أظهرت اشتراك التوأم في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء، كما أوضحت الفحوصات أن التوأم "إحسان" يُعد متطفلًا على أخيه "بسام"، نظرًا إلى عدم وجود الجهاز البولي والتناسلي (الكليتان والحالبان والمثانة والأعضاء التناسلية الذكورية)، كما يعاني "إحسان" عيوبًا خلقية كبيرة في القلب تعيق حياته، مع ضمور في التطور العصبي لديه، ما يجعل فرصة بقائه على قيد الحياة ضئيلة للغاية.