المصدر : صباح اليوم - متابعات - الشرق الأوسط :
التاريخ: ١١:٣٣ ص-١٤ أغسطس-٢٠٢٣       150

في ظل مواكبة الطلب المتنامي على تقنيات إنترنت الأشياء في الشرق الأوسط، وتحقيق رؤى المملكة لتكون قائدة بالتحول الرقمي، تواصل شركة «آي أو تي سكويرد»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ومجموعة «إس تي سي»، جهودها في تعزيز القطاع من خلال الإعلان عن اتفاقية ملزمة للاستحواذ على «ماشينز توك» بنسبة 100 في المائة، إحدى الشركات المتخصصة في حلول وتقنيات إنترنت الأشياء.

وتهدف «آي أو تي سكويرد» إلى تبنّي تقنيات إنترنت الأشياء في المنطقة كونها مزوّد خدمة مستقلاً من الناحية التكنولوجية، وتقدّم حلولاً للارتقاء بقطاع التصنيع الذكي، وصناعة النقل والمدن الذكية.

وكشفت الشركة، الأحد، عن توقيعها اتفاقية ملزمة للاستحواذ على «ماشينز توك»، بهدف تعزيز نموها ومواصلة ريادتها في قطاع إنترنت الأشياء في المملكة.

وفي سبيل تحقيق التوسع في خدماتها ومنتجاتها، بلغ إجمالي اتفاقيات «آي أو تي سكويرد» منذ تأسيسها الشركة وحتى الآن ما يقارب 13 اتفاقية لتسريع تبني أحدث تقنيات إنترنت الأشياء في المملكة والمنطقة.

وأسهمت منذ انطلاقتها في تقديم الدعم والمساندة لكثير من القطاعات الحكومية والشركات بهدف تسريع تبني أفضل الحلول الذكية.

وجاء الاستحواذ امتدادًا لتعزيز دور الصندوق السيادي في دعم النمو المتسارع للاقتصاد الرقمي للمملكة، وكذلك مجموعة "إس تي سي" في تبني تقنيات رقمية متطورة وقيادة التحول الرقمي في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«آي أو تي سكويرد»، عثمان الدهش، إن الاستحواذ على «ماشينز توك»، يتماشى مع الاستراتيجية الهادفة إلى أداء دور محوري في دعم التحول الرقمي في المملكة وتقديم أحدث تقنيات إنترنت الأشياء في البلاد والمنطقة. وبين أن الاستحواذ سيؤدي إلى زيادة القدرات في مجال إنترنت الأشياء، حيث تكمل تطبيقات «ماشينز توك» المسارات الرئيسية لـ«آي أو تي سكويرد»، وهي: المدن الذكية، والثورة الصناعية الرابعة، والتنقل الذكي والخدمات اللوجيستية، التي من خلالها تدعم الشركة الجهات الحكومية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويأتي الاستحواذ علامة بارزة في التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة «إس تي سي»، حيث يعكس استراتيجية الاستثمار الرئيسية في المنتجات والخدمات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والتقنيات الناشئة، بما في ذلك الاستثمارات في السحابة الرقمية والأمن السيبراني والتقنية المالية والترفيه الرقمي.

وتعد «ماشينز توك»، واحدة من أكبر الشركات السعودية المتخصصة في مجال إنترنت الأشياء، وتأسست في 2015 بوصفها شركة تابعة لمجموعة «نومد القابضة».

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة «إس تي سي»، أعلنا في مطلع أبريل (نيسان) من العام الماضي، توقيع اتفاقية شراكة لتأسيس «آي أو تي سكويرد» المختصة في مجال تقنيات إنترنت الأشياء.