متحدث وزارة الرياضة أكد أن شكواه في عهدة المسحل


المصدر : صباح اليوم - متابعات - الشرق الأوسط :
التاريخ: ٠١:٤١ م-٢٦ أغسطس-٢٠٢٣       169

عقبت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم، على البيان المنشور عبر موقع التواصل الاجتماعي (إكس) من قبل ماجد المرزوقي مدير الاحتراف بنادي الشباب، والمتضمن حديثاً حول استكمال إجراءات انتقال اللاعب حسان تمبكتي.


وقالت اللجنة أنه «في حال انتقال لاعب بين ناديين وعدم مطابقة النادي السابق لطلب الانتقال في نظام مطابقة انتقالات اللاعبين المحلي DTMS، يقوم النادي الجديد بمخاطبة النادي السابق للاعب لاستكمال إجراءات الانتقال والمطابقة عليه. وحيث قام مدير الاحتراف في نادي الشباب ماجد المرزوقي بمخاطبة لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين يطلب توجيهه بما تراه اللجنة مناسبًا بشأن مطابقته على طلب الانتقال. واستجابةً لطلب مدير الاحتراف بنادي الشباب، قامت اللجنة بتوجيهه وإعطائه التعليمات المناسبة وفقًا لما نصت عليه لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم، وذلك استنادًا على ما نصت عليه الفقرة (2) من المادة (3) من لائحة الاحتراف بأن اللائحة هي المرجع الرئيسي لتسجيل اللاعبين وانتقالاتهم بين الأندية المحلية».

وأضافت اللجنة: «حتى تاريخه، لم يرد إلى لجنة الاحتراف ما يفيد بقيامه بمعالجة الطلب وفقًا للتعليمات الصادرة من اللجنة ووفقًا لما ورد في لائحة الاحتراف».

وتابعت: «بشأن ما ورد في البند (ت) من الفقرة (2) من المادة (12) من لائحة الاحتراف، التي وردت في معرض الحديث عن التحقق من المستندات قبل (رفعها) على النظام، وحيث أن المطابقة على طلبات الانتقال لا تتضمن قيام مدير الاحتراف في النادي المنتقل (منه) اللاعب برفع اتفاقية الانتقال، بل هي مسؤولية مدير الاحتراف في النادي المنتقل (إليه) اللاعب، وعليه يكون الاستشهاد بهذه المادة لا يستقيم نظامًا، ولا يعد سببًا نظاميًا مبني على اللائحة لعدم مطابقة مدير الاحتراف بنادي الشباب للطلب حتى تاريخه»، مشيرة إلى أن لجنة الانضباط والأخلاق ستقوم بالتحقق عما ورد في البيان، واتخاذ الإجراءات النظامية وفق لائحتها.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الرياضة، الدكتور رجاء الله السلمي، علق عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس)، حول الشكوى المقدمة من مدير الاحتراف بنادي الشباب.

وجاء في التغريدة: «إشارة إلى ما تم تداوله اليوم من حديث منسوب لمدير الاحتراف بنادي الشباب ماجد المرزوقي. أود الإيضاح أنه قد وردت الشكوى المشار لها إلى وزير الرياضة، وتمت إحالتها في حينه لرئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بحكم الاختصاص، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، والنظر في مضمون الشكوى، والتحقق منها، وتطبيق الأنظمة واللوائح المعمول بها لدى الاتحاد».

وجاءت هذه التصريحات بعد الجدل الذي أثاره تصريح المرزوقي حول القضية، مما دفع الوزارة للتوضيح والرد على الشائعات.

وبث المرزوقي، بياناً عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أعلن من خلاله تواصله مع وزير الرياضة لشرح الأمور المتعلقة بطلب توقيع اللاعب تمبكتي لنادي الهلال، وذلك عبر نظام «تي إم إس»، فيما كشفت مصادر قانونية لـ«الشرق الأوسط»، أن عدم مطابقة أي مسؤول في نظام المطابقات لأي وثيقة انتقال لا يعني أنها لن تتم لاحقاً، مشددة على أن المطابقة مجرد «فعل إجرائي» قد لا تنظر إليه لجنة الاحتراف لإتمام إجراءات التسجيل، وأنها قد تقوم بهذا الإجراء من جانبها، كما تنص اللائحة الاحترافية، كما أن إتمام المطابقة من الناديين على وثيقة الانتقال لا تعني أن الإجراءات القانونية للانتقال صحيحة، بل قد توقفها اللجنة في حال رأت أنها غير كاملة.

وبحسب المادة 69 من لائحة الاحتراف، فإن اللجنة يحق لها التدخل في هذا الموضوع وإتمام المطابقة من جانبها، إن كان القضية لا يوجد فيها نزاع تعاقدي.

وكان المرزوقي قد أصدر بياناً قال فيه إنه يتحمل المسؤولية عما يقوم به، مشيراً إلى أنه يقوم بالتحقق من جميع الأوراق والمستندات قبل تقديمها، نظراً لوجود شكوك لديه تم توضيحها لوزير الرياضة.

وأشار المرزوقي إلى الضغوط التي يتعرض لها من لجنة الاحتراف لإكمال الطلب عبر النظام، مؤكداً أنه قدم جميع المراسلات التي تمت وما تلقاه من ردود من اللجنة التي تطالبه بإكمال الطلب دون التحقق. مشيراً إلى أن اللجنة أبلغته أن عدم الامتثال لتعليمات اللجنة وطلباتها يعد مخالفة نظامية وفقاً للوائح والأنظمة المعمول بها.

وبناءً على ذلك، طالب المرزوقي وزير الرياضة بحمايته كشخص مسؤول يقوم بواجبه، وطلب توجيهه لما يرونه مناسباً في هذا الصدد. وأكد أنه لن يقبل أي توجيه إلا من وزير الرياضة.