المصدر : صباح اليوم - متابعات - القبس:
التاريخ: ١٢:٣٧ م-١٨ سبتمبر-٢٠٢٣       114

عقد وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي اجتماعاً تنسيقياً في مقر الوفد الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وترأس وفد الكويت في الاجتماع وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح.

حيث ناقش المجلس التطورات الراهنة مع العراق، ودعا المجلس الوزاري الخليجي بغداد الى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم الاثنين 4 سبتمبر، وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين الكويت والعراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013 وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

وأكد المجلس الوزاري على أن هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن 833.

وفي سياق متصل بحث المجتمعون سبل تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق المشترك، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الخليج، وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها، كما تطرق الاجتماع إلى أهمية تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية بما يعزز الأمن والسلم الدوليين.