المصدر : ريم الخلف-عرعر
التاريخ: ١٠:٥٠ ص-٢٧ اكتوبر-٢٠٢٣       85

اختتمت أمس أعمال الملتقى العالمي للتطوع الصحي 2023م؛ تحت عنوان(التطوع الصحي في مواجهة الأمراض المزمنة)؛ والذي نظّمته “الصحة”، ممثّلة بمركز التطوع الصحي في الرياض.

وجاء الملتقى مواكباً لما تشهده المملكة من تحولات على كافة المستويات في إطار تحقيق رؤية السعودية 2030؛ حيث حظي بإقبال من الفئات المستهدفة، إذ بلغ عدد الحضور نحو (1500) مشارك ومشاركة من الأكاديميين الصحيين ،والجمعيات الأهلية الصحية، والمتطوعين الصحيين،بالإضافة إلى إدارات التطوع الصحية.

كما تضمن الملتقى في يومه الأخير،جلسة حوارية بعنوان (تحديات التطوع الصحي في مواجهة الأمراض المزمنة)، نوقش خلالها عدد من المحاور كان أبرزها التكامل والتنسيق بين القطاعات لمواجهة الأمراض المزمنة،إدارة المتطوعين وتعزيز الوعي لتبني مفاهيم وممارسات التطوع الصحي.

وأثرى المشاركون الحضور في الجلسة التخصصية الثانية والتي كانت بعنوان(دور التطوع الصحي في اكتشاف وعلاج الأمراض المزمنة)،

وتناولت الجلسة التخصصية الثالثة دورالتطوع الصحي في تقليل المضاعفات وتحسين جودة حياة المريض، وشملت أعمال اليوم الثاني والأخير من الملتقى كذلك استعراض تجربة عالمية وهي تجربة صندوق إعانة المرضى بدولة الكويت، الذي يُعدّ أول مؤسسة طبية خيرية تأسس في دولة الكويت حيث يقوم على إعانة المرضى المحتاجين دون اعتبارات الجنسية أو الدين أو المذهب.

وشهد الملتقى تنظيم ورشتي عمل، بعنوان: قياس الأثر المجتمعي للتطوع في الأمراض المزمنة، ومعيار التطوع الصحي.

يُذكر أن إقامة “الصحة” للملتقى العالمي للتطوع الصحي 2023م ،يأتي امتدادًا للنجاحات التي حققتها الملتقيات العلمية المحلية الثلاث سابقاً، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية لمركز التطوع الصحي بالوزارة،والمتمثلة في تنظيم التطوع في المجال الصحي،وتمكين نشر وتعزيز ثقافة التطوع الصحي، بالإضافة إلى تحقيق التميز المؤسسي في المجال تحقيقاً لمستهدف التطوع ضمن أهداف برنامج التحول الصحي وفق رؤية السعودية 2030.