المصدر : أجرى الحوار رئيس التحرير ـ عرعر ـ مطيران النمس
التاريخ: ١٢:٠٨ م-٠٦ فبراير-٢٠٢٤       557

التراث بكل أنواعه يمثل قيمة إنسانية فيه من التجارب القديمة المتوغلة في الزمن البعيد وفيه من الحكمة والمعارف والثقافة ، ومدينة عرعر العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود الشمالية تزخر بكثير من الآثار القديمة التي تستحق التنقيب والبحث والتحري وإشهارها مما يكون عاملاً سياحياً جذاباً إضافة إلى ما تتميز به من موقع ومثلث استراتيجي لدول الشام  والعراق ومركز اقتصادي مهم ، سعود الدهمشي باحث بالآثار ومهتم بهذا الجانب دفعه حبه أولاً لهذه المنطقة وشغفه ثانياً لتوثيق وإظار تراثها الذي تكتنزه أرضها الحبلى بذلك .
  
في البداية يسر صحيفة صباح اليوم أن تقدم سعود الدهمشي للقراء فمن يكون سعود وما هو تخصصه ومتى بدأ في العمل الشخصي في البحث في التراث والآثار ؟
 
سعود بن عبيد الدهمشي من مواليد مدينة عرعر وخريج جامعة الحدود الشمالية في تخصص بكالوريوس الدراسات الأسلامية،الحقيقة جاء اهتمامي بالآثار بسبب الشغف المعرفي لدي وحبي لمنطقة الحدود الشمالية وطبيعتها البيئة الصحرواية الجميلة والبداية كانت من قراءتي لموسعة المملكة العربية السعودية مجلد الحدود الشمالية
وتفاجأت بأنها منطقة آثار وعاش فيها قبل مايقارب2000عام قبائل عربية معاصرة لمملكة الأنباط والرومان والقبائل الثمودية ، و هذه المعلومات الأثرية حفزتني للبحث والتنقيب في الصحراء وتبينت لي آثار الحظائر الحيوانية لهؤلاء العرب ثم الرجوم  التي حصلت فيها على أول الأحجار المنقوشة، هذا الشغف المعرفي لم يتركني للخلود بل دفعني لتعلم هذه اللغة حتى اتممت معرفتها ووصلت الى عمل بحث صغير بمشاركة الدكتور رافع حراحشة عضو مجلس كرسي محمود الغول لدراسات الجزيرة العربية والنقوش وكان البحث بعنوان(قبيلة بجالة في نقوش عربية شمالية من منطقة عرعر)
وله قصه ولولا مخافة الاطالة لسردتها لكم .
 
ــــ التراث بكل أنواعه يمثل قيمة إنسانية فيه من التجارب القديمة المتوغلة في الزمن البعيد وفيه من الحكمة والمعارف والثقافة كيف ترى ذلك كقيمة حاضرة في تشكيل السلوك في الحياة؟
 
بالتأكيد التراث له قيمة في حياة البشر إذ هو عبرة وخلاصة لتجارب البشر الذين سبقونا في الزمن.
 
ـــ أستاذ سعود تحدثت فيما وجدت من آثار أنها تخص الصفائيين وأنه كان لهم تواجد في أرض الحدود الشمالية وتحديداً ضواحي مدينة عرعر، وهناك من يشكك بهذا الموضوع، كيف نتحقق من ذلك ؟
لقد وجدتُ آثاراً لأمم سابقة تعود فترتهم الزمنية إلى ماقبل الميلاد هذه الآثار تتمثل في النقوش على الأحجار ،والمنشآت الحجرية التي كانت تستخدم حظائر (أحواش) للحيوانات والقبور الفردية والمدافن الجماعية التي تعود الى أزمنة العصر الحجري .
أما بالنسبة لمن يشكك بهذا الموضوع فعدم علمه بهذا الشيء لايلزم عدم وجوده  يقول ويل ديورانت : التاريخ بعضه ظن، وبعضه من هوى النفس،وأصدقه ماكتب على الحجر، وهذه النقوش التى تكتنزها أرض المنطقة وخاصة مدينة عرعر والمنشآت الحجرية والمدافن لاتزال غير مقنعة للبعض .
  
ـــ تواجد لك كتاب في السوق حسب ما توفر لي من معلومات في السوق الورقي ماذا رصدت في هذا الكتاب وهل توضح لنا ماهي أهم الآثار التي رصدت فيه وهل هذا هو الانتاج الادبي الثقافي الوحيد ؟
 
الحقيقه أنا في صدد نشر كتاب عن النقوش الصفائية في مدينة عرعر،والذي صدر هو وريقات بحثية مع الدكتور رافع حراحشة عن نقوش وجدتها في شعيب العويصي في عرعر لعائلة (بجالة) وهي عائلة قد مات أحدهم مقتولاً وربما مات بعضهم مغدوراً وترجمنا النقوش التي وجدنا فيها نعي الأب والأخوة لأفراد أسرتهم .
 
في وجة نظرك أستاذ سعود ارتباطنا بالماضي التليد ومافيه من تجارب كفيلة 
أن تجعلنا نستوعب مفهوم التراث بقِيَمه الزمنية الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل وبعد ترجمتها ينعكس ذلك على أفعالنا ونستطيع دمجها ضمن أفكارنا ومفهومنا الثقافي ؟
 
الحقيقة أن الشغف والحب هو المحرك الجبار للإنسان نحو تحقيق أهدافه فحبي وشغفى لاكتشاف الحقائق دفعني لمعرفة مانحت على هذه الصخور من نقوش وذكريات فبدأت رحلة البحث،تبين لى بعد البحث والسؤال أن اللغة عربية قديمة وأن الحروف المكتوبة هي حروف(المسند) وعلى الفور قابلت حروف المسند بالحروف الهجائية ثم واجهت اشكالات كبيرة جداً اذ ليست هناك فواصل تميز الكلمات في النقوش ولا توجد حركات ولا شدة ولا حروف عله،لكني بعد ممارسة وقراءة مكثفه، استطعت تجاوز هذه الصعوبات.
 
 خلال دراستك وبحوثك وتنقيبك عن الآثارحول مدينة عرعر وضواحيها في منطقة الحدود الشمالية،هل تذكر من هم أبرزالمستكشفين والباحثين الذين كتبوا عنها ؟ 
 
أبرز رحلات استكشاف النقوش الصفائية‬ في مدينة عرعر‬ من قبل العالم المستشرق إلبرت جام عام 1969م حيث خرج من استكشافاته بعدد 226نقشاً صفائياً نشرها عام 1971م والدكتور محمود علي الغول عام1966م، وتوجد رسالة ماجستير تحدثت عن الرحلة والنقوش "النقوش الصفوية في مجموعة جامعة الرياض عام 1966”
 
‏ـــ أثبتت النقوش الصفائية لك ‬عدم وجود  فكرة عن العبادات والشعائر الدينية للمجتمع الصفوي وما وجدت سوى أدعية وتوسلات ، يعني ما كتب على النقوش لم يحدد ديانة أو عبادة معينة ؟
 
ديانة عرب الصفا هي الديانة التي سادت على العرب في الجاهلية (الوثنية)
إذ كانوا في نقوشهم يستعيذون (باللات) اشهر معبود عن العرب
و(دشر) وهو معبود الأنباط المشهور و(جد ضيف) وهو معبود قبيلة ضيف الصفائية
و(بعل سمين) وغيرهم من الألهه، وبالطبع لم يتضح سلوك عبادة لهم غير الدعاء والذبح في غالب نقوشهم .
 
ــــ أستاذ سعود وجدت  اسماء الرجال في ‫النقوش الصفائية‬ :
‏خلف
‏مغير
‏جابر
‏سعد
‏حملج
‏ثور
‏زيد
‏وعل
‏عبدالله
‏عمران
‏غيث
‏همنة
‏عبدي
‏قاتل
‏نصر
‏عثمان
‏سكران
 
ومنها أسماء عربية كيف تصف هذا التشابه بالأسماء ؟

 
نعم هذا يدل على أنهم يتحدثون العربية، والغريب في الموضوع أن اسمائهم متطابقة مع أسماء أبناء المنطقة من البادية كخلف ، مغير ، سعد، عبدي ،غيث .
 
 ‏على قمة هذا الجبل في شعيب العويصي وجدت قبور عائلة  بجالة الصفائية‬‏التي عاشت في مدينة عرعر قبل مايقارب 2000عام هذا يعني أنه كان هناك أناس عاشوا في هذا الموقع ؟ 
‏وكيف تمكنت من هذه القراءة الصوتية للنقو‬ ش ، وهل بالفعل تم استلام هذا الموقع  من قبل هيئة التراث في عرعر‬ وكيف وجدت تعاونهم معك ؟


نعم في أحد الأيام كنتُ أتجول في شعيب العويصي وصعدتُ الجبل ولم اتوقع أن القدر سيكشف لي قصة انسانية حزينة مضى عليها مايقارب2000عام مات أشياعهم 
‏ومات(وأن)مقتولا أمّا موت (همنة) فالحزن الأكبر للعائلة فنعاه أبوه (خبن) بنقش
‏وكذا شقيقة(حي) وشقيقة (عمران) ووجدتُ ثلاثة أحجار عليها نقوش وقمت بقراءتها على الفور ، فإذا هناك أب ينعى ابنه (همنة) يقول :بواسطة خبن بن جبر (وندم) على ابنه همنة آل بجلة وإذا بحجر آخر فإذا هو لأخ همنة وينعى فيه أخاه ، واذا بحجر ثالث ينعى همنة وينعى (وأن)الذي مات مقتولاً ويطلب من اللات ودشر أن ينتقم من القاتل.
 
 ‏ ــ قلت ذات يوم أنّ قيمة النقوش الثمودية‬ أكبر من النقوش الصفائية‬، وضح لنا هذا الفرق بالقيمة بين الاثنين ؟
 
النقوش الصفائية لاتعدو غالباً أن تكون ذكريات وأحاديث تتعلق في الناقش وقبيلته وملكيته للأشياء ورسائل لأقاربة الذين سيرون نقشه يوما ما،بخلاف النقوش الثمودية إذ تحتوي أخباراً وتواريخ مهمة.
 
 وصفت وديان عرعر‬ ومنها اللويزية،أحامر،المسيهرية تستحق أن تكون وجهه طبيعية للسياحة بجدارة ؟ ماذا وجدت فيها من المقومات الأثرية التي تجعل هذا الموقع مكان سياحي جذاب ؟ 
البيئة والطبيعة في هذه المناطق جملية وتستحق أن تكون وجهة سياحية خصوصا لمسار (الهايكنج) فكيف اذا أضفنها إليها المعالم والآثار وبعض النقوش .
 
ـــ اكتشفت في مدينة عرعر‬ مدفن مقبرة جماعية على شكل مذيل‬ دائري يعود إلى العصر الحجري،وقلت يبدوا أن مدينة عرعر‬ مستوطنة بشرية قديمة تعود للعصر الحجري ثم البرونزي لوجود آثار النقوش الصفائية ، وضح ماذا تعني هذه المذايل الدائرية ومن أصحابها وفق مكانتهم الاجتماعية ؟
  
نعم أكتشفت مدافن جماعية بأشكل هندسية مماثلة للتي تم التنقيب عنها في الخرج والمستوي ببريدة والتي تحدث عنها الدكتور عيد اليحيى في برنامجه المشهور ، هذه المدافن يبدوا أنها تعود للعصر الحجري الذي يسبق عصر الصفائيين البرونزي الذي اكتشفت في المعادن والكتابة والحقيقه لم أجد نقشاً عند هذه المذيلات وإلا انكشف الغموض حولها وإنما النقوش التي وجدتها عند قبور الصفائين الذي يكون غير منتظم بشكل هندسي،الاشكال الهندسية الجميله لهذا القبور تطعي انطباع لما كان الإنسان في تلك العصور من ذكاء وإبداع وتفرغ تام،وكثرت التحليلات عن سبب تميز المقبورين بهذه المقابر المذيلة عن غيرهم ويبدوا أنهم قد ماتوا بطريقة مختلفة كالحروب مثلاً أو أنهم من طبقة اجتماعية مميزة والله أعلم .
 
 ‏ـــ وجدت صيَر للحيوانات كانت تُستخدم من القبائل الصفائية‬ في مدينة ‫عرعر‬ ‏لحماية المواشي من البرد والرياح وحفظها من المفترسات، وتحدثت عن المدافن ، فهل هناك فرق بين الدوائر (المدافن) والتي تعود للعصور الحجرية ،والدوائر ( الصيَر) التى يستخدمها عرب الصفا ملجأً للحيوانات ؟ 
 
الصِّيَر في اللغة العربية تعني الحظائر،ولغة الصفائيين عربية والدكتور محمود محمد الروسان وجد في مسح أثري في الأزرق نقشاً مكتوب فيه (هذه الصيرة لفلان)بالقرب من دوائر حجرية كثيرة ،وهذا يدل على أن الصير كانت مستخدمة من قبل الصفائيين كحظائر للأنعام،ومن هذا الخلفية المسبقة لدي وجدتُ في عرعر الكثير من هذه الصِّيَر بالقرب من النقوش الصفائية مما جعلني أجزم بذلك، وللتقريب الذهني للمتابع اقتبست مشهد للحظائر في الأرياف الصينية مشابهةً تماما للحظائر الصفائية،وبالنسبة للفرق بين الدوائر الحجرية المفرغة من الداخل والتي تحتوي رجوماً في الداخل أو ذيل ملتصق بالدائرة  فالفارغ هو حظيرة أما الآخر فهو شكل هندسي لقبور ومدافن.
 
 
ــ  كتبت يوماً ؛ بأنك سعيد جداً، لأنك اكتشفتُ رسوم صخرية‬ صفائية‬جميلة من مدينة عرعر‬، ربما تكون الأولى كونها مجتمعةً في مكان مفتوح كأنه متحف رسوم في الهواء الطلق، هل هذه الآثار من النوع النادر وهل هذا يعني أن أرض المدينة حبلى بالآثار القيمة مما يجعل الجهات المختصة تهتم بالبحث والتنقيب وهل هذا ينكعس ذلك على السياحة والجذب البيئي بالمنطقة ؟
 
يبدوا أنك لامست هماً يعتريني بخصوص السياحة في عرعر كنت ومازلت أتمنى وأسعى بنطاق قدراتي المحدودة على أن تكون عرعر وجهة سياحية إذ أنها لاتقل عن غيرها من المناطق السياحية فالمقومات موجوده وأهل عرعر والمنطقة بشكل عام شعب مضياف،والمدينة تتوفر فيها المطاعم الراقيه والمقاهي والمتاحف الشخصية ونادي الصقور والطبيعة البرية الجذابة إضافة إلى وجود الآثار القديمة كالنقوش والمنشآت الحجرية والمذيلات (المدافن ذات الشكل الهندسي العجيب) وأيضاً ماتم اكتشافه قبل أيام من هذا اللقاء وهو متحف رسم مفتوح في الصحراء الجميلة  وهي عبارة عن رسوم للحيوانات القديمة ومشاهد للصيد،وإن اهتمام الجهات المعنية بالسياحية في عرعر سيزيد من فرص الاستثمار في المنطقة على مستوى الشركات والأفراد
وسيخلق فرص لعمل الشباب كمرشدين سياحيين.
 
ــــ قلت أن القبائل العربية البائدة التي كانت تسكن في أودية عرعر‬قبل 2000عام تقريباً لما أختارت هذه الأرض ؟
 
الحقيقه اختيار القبائل الصفائية للوديان والأراضي هو اختيار راقي واستراتيجي
 وديان عرعر فيها وعوره خصوصا في العويصى وهذا مصدر أمان لهم من الأعداء والغزو يضعون في قمم الجبال رجوما للمراقبة وتكثر في نقوش : لفلان وخرص (راقب) لأهله ويرعون ويسكنون في بطن الوادي،هذا من ناحية أمنية،أما من النواحي الأخرى فوديان عرعر مجمع للمياة وقت الشتاء والربيع وأيضا فيها غطاء نباتي متنوع جدا خصوصا في الربيع لايوجد في أماكن أخرى إلا نادراً.
 
‏ماهي لغة عرب الصفا الذين سكنوا مدينة عرعر‬ قبل ميلاد المسيح عليه السلام ؟
اللغة العربية القديمة التي هي أحد اللغات السامية والتي اكتملت بنزول القرآن،فمثلا تجد الفعل عندهم ماضي ومضارع وأمر واللحروف هي حروفنا العربية من إلى عن على اللام ،والأفعال متشابهةٌ مع العربية الفصحى والاسماء مشابهةٌ تماما لأسماء العرب حالياً وللدكتور الأمريكي أحمد الجلاد مؤلفات كثيرة في التأصيل لهذا الأمر.
‏ 
ــ هل مدينة عرعر كانت مرتعاً للحيوانات المنقرضة ؟
 
نعم النقوش اثبتت أن مدينة عرعر كانت مرتعاً للحيوانات المنقرضة حالياً كالنعام والوعول والأسود إذا أن الفنان حين يرسم يعكس الواقع البيئي الذي يعيشه،لقد سعدتُ جداً عندما اكتشفت الرسوم على الأحجار البازلتية إذا أنه سيكون وجهة للسياحة في عرعر بعد اهتمام الجهات المعنية ان شاءالله وأيضاً الاكتشاف فيه أثر علمي سيظهر للمختصين في مجالات عدة.

 ــــ  كتبت في أحد تغريدات ؛ بأن الجميع يعتقد أن مدينة عرعر‬ ذات تاريخ حديث يعود إلى 70عام فقط تزامناً مع نشأة التبلاين ؟ فما هي الحقيقة الغائبة عن الكثير خصوصاً أهالي عرعر فضلاً عن غيرهم وضح لنا ذلك ؟

الحقيقة الغائبة أن مدينة عرعر هي مستوطنة بشرية لاتعود لنشأة التابلاين فقط وإنما ممتدة لأكثر من 2000عام فهذه الآثار والنقوش التي تعود لعرب الصفا والمقدر وجودهم قبل الميلاد والمنشآت الحجرية شاهدةٌ على ذلك وأتوقع أنه في المستقبل القريب وبعد جهود المؤسسات المعنية سيتم اكتشاف استيطان بشري مماثل للشويحطية.
  
ــــ  من العوائل التي كانت تقطن مدينة عرعر عائلة (جففة) العربية الشمالية الصفائية ، هل هذا صحيح ؟
 
بالفعل  كان هنام وجود للعوائل ومن العوائل التي كانت تقطن مدينة عرعر عائلة (جففة) العربية الشمالية الصفائية وقد قام برسم شجرة العائلة الدكتور يوسف عبدالله في رسالة ماجستير بالجامعة الأمريكة في بيروت عام 1970م على ضوء ماوجد من نقوشهم في عرعر،وبالأمس القريب 2024 وجدتُ فرد جديد من عائلتهم في نقش على حجر كبير وأضفتهُ في شجرة الدكتور .
 
 ـــ ما هي أهم مصادر العيش لدى تلك القبائل في ذلك الزمن ؟
المصدر الأساسي للعيش عند عرب الصفا هو الرعي ،  ثم الصيد والغزو لذا يرد في نقوشهم كثيرا دعاء اللات ودشر بالغنيمة.

‏ـــ كثيراً ماتردُ في نقوش الصفائيين رسوماً للإبل والخيل والحمير هذا البكرة لفلان،وهذا الفرس لفلان ,هذا العير لفلان ؟

إذا هي مما يعتمد عليه أهل الصحراء في تأمين معيشتهم ووسيلة النقل لديهم والغزو، وبالطبع وهناك معلومة مهمة فأينما وجدت هذا الحيوانات في أرض فلابد أن تكون اراضي مرعى وعشب وماء .
 
 ـــ أستاذ سعود قلت أن القبائل العربية البائدة التي كانت تسكن في أودية مدينة عرعر‬ قبل 2000عام تقريباً لما أختارت هذه الأرض ؟
 
 ــــ أستاذ سعود هل لديك معلومات أخرة تحب أن تضيفها في هذا الحوار ؟

 
في عام 1960م جاء إلى مدينة عرعر الدكتور محمود الغول مبعوثاً من جامعة الرياض سابقاً جامعة الملك سعود حالياً وتم استقباله من إمارة منطقة الحدود الشمالية وأرسلوا معه سائق ودليل ثم جمع 123نقشاً وهي لدى الجامعة الآن ، ثم ألف فيها الدكتور عبدالله يوسف محمد عبدالله كتاباً يشرح فيه معاني النقوش (النقوش الصفوية في مجموعة جامعة الرياض عام 1966م) .
ولم يبتعد هذا الحدث زمنياً حتى جاء العالم إلبرت جام إلى مدينة عرعر عام 1969م وجمع 226نقشاً لااعلم أين هي الآن ونشرها في كتاب عام 1971م
A, Jamme,, "Safaitic Inscriptions from the Country of Ar 'ar and Ra 's al 'Anānīyah"
ايضاً المستشرق فريديرك وينت جمع من عرعر عام1970م عدد 23نقشاً ونشرها بعنوان: F.V, Winnett, "An Arabian Miscellany
ثم آخراً وليس أخيراً في عام1985م قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية بعدة مشاريع مسح وتوثيق للنقوش فجمعوا 19نقشاً صفائياً من وادي الشاظي شمال مدينة عرعر.
إن مدينة عرعر تُذكر كثيراً في الكتب التي تتحدث عن عرب الصفا والنقوش الصفائية سواءً أجنبية أو عربية ومنها كتاب  عبد الرحمن، الكباوي، وآخرون. "تقرير مبدئي عن المرحلة الثانية من المسح الشامل للنقوش والرسوم الصخرية للعام 1985"،أطلال، حولية الآثار العربية السعودية، ١٩٨٦، العدد العاشر، (الرياض: الإدارة العامة للآثار والمتاحف وهذا إن دل يدل على عراقة وتاريخ هذه المدينة .