المصدر : سكاكا - ميسر البديوي 
التاريخ: ١١:٢٢ ص-٠٤ سبتمبر-٢٠٢٤       148

يُنظم فرع وزارة البيئة و المياه والزراعة بالتعاون مع أمانة منطقة الجوف  على مدى 5 ايام، النسخة الأولى من مِهرجان الرطب المحلي بمركز الأمير عبدالاله الحضاري يوم الخميس القادم الموافق 5 سبتمبر 2024.
‎يأتي تنظيمُ المِهرجان في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة العربية السعودية لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المُنتجات الوطنيّة، ومن بينها الرطب، وذلك بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في منطقة الجوف، وبهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمُهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور المُختلفة بالمنطقة . وقد  شهدت منطقة الجوف ‏منذ أغسطس الماضي بدء موسم الرطب والتمور وطرحها في الأسواق بالمنطقة ومحافظاتها، على نحو متدرج بحسب موعد نضج كل نوع من التمور؛ حيث تحتضن الجوف حوالى مليون نخلة، تنتج أكثر من 43 ألف طن من التمور سنويًّا.    وقد اكتسبَ المِهرجان سُمعةً طيبةً وحماس قبل انطلاقه ، من حيث جودة المعروض هذا العام من الرطب وطريقة العرض و عدد المزارع المُشاركة فيه ، والإقبال الكبير على المنتجات المحلية من قِبل المواطنين والمُقيمين، ما يُعدّ حافزًا وتشجيعًا للمُزارعين وأصحاب المزارع لزيادة الإنتاج والاستثمار فيه.
‎وقد عملت لجنةُ الاحتفالات بأمانة منطقة الجوف على الإعداد والتجهيز للمِهرجان منذ وقت مُبكّر ، وهي تحرص بصفة مُستمرة على إدخال أفكار جديدة من حيث التنظيم وتصميم صالة العرض وزيادة عدد المزارع المُشاركة بالإضافة إلى مُشاركة مزارع تعرض بعض مُنتجات الرطب، وكعادة أهل الجوف وحرصهم على تبادل الرطب كهدية تَواصل ومحبة بين الأهل والمعارف والأصدقاء والجيران، في عادةٍ تُجَسد التعاون والتكاتف وقيم الكرم في تراث وموروث أهالي المنطقة.