المصدر : عبدالعزيز الرحيل
التاريخ: ٠٩:٤٤ ص-٠٤ مايو-٢٠٢٣       343

مع التطور التقني المبهر ، وسهولة التعامل بشراء السلع ، وحضور محاضرات الجامعات والحوار المطول مع الأستاذ وزملائك الافتراضيين، ودخولك المتوفر  وآنت تبرك على أريكة منزلك، وكأن العلم هو من ينساق إليك، حتى وصولك إلي مرحلة  الاختبارات الفصلية ، وبعد كل هذه التحديات الدراسية الى  إن تصل إلي رسوم التخرج وما إلي ذلك ، وأحيان تكتفي في حضور الدورات المتعددة المنشأ الجيوغرافي...! وشراء السلع والاحتياجات المتعددة الانواع ...! وبالتعامل مع  (المواقع الأجنبية المختلفة ) ودفع رسوم البريد والشحن ، وما الى ذلك ، أصبح لديك مرونة كبيرة في عملية سحب النقود من محفظتك ، وعلى هذه الممارسات اليومية ، أصبحت الثقة بكل من يطلب منك معلومات عن حساباتك الجارية و الائتمانية جداً متاح ومتوفر للجميع ….! 

وبعد كل تلك التعاملات الشبه يومية ،(حضر الشيطان) بصفة شركات وهمية تعطيك خيارا لشراء سلعة بقيمة مخفضة،ومن خلف الكواليس ترسم المؤمرات والمكائد بعدما تتوفر لديها معلوماتك البنكية لسحب كل ما تدخره في حسابك ، وانت في لحظة غفلة ، تجد رسائل السحب تهل عليك كالمطر ، ومن حسن حظك بأنك عملت( حدا لكل عملية سحب )، بحيث إذا  تجاوزت القيمة المعمول بها، يطلب منك كود ،آو حماية معينة، وتتصل على البنك بكل سرعة، لكي يسرع معك هو الأخر، لكي يجري لك عملية توقف حساب عميل :  ( لغرض احتيال على حساب بنكي )، وتدخل مع البنك في حوارات مطولة ومعمعة  ليست منقطعة النظير ، الكل منكم مستنكر وحانق  لما حدث …!  وبالتأكيد البنك لدية كثير من تلك القضايا المفتوحة ، ويبدا البنك بالتحري عن تلك الشركات الوهمية،ولا يعلم هو الآخر آين سوف يتوقف فيه المطاف ….! وياكم من مبالغ سلبت من أصحابها دون وجه حق . 

 ومن هذا المنطلق لا بد أن تتم توعية المجتمع عن جميع تلك الحوادث الشنيعة، ولكي يصبح لديهم حس أمني عالي، و يحافظون على ممتلكاتهم النقدية بشكل دائم ، ولا تكون سبيلًا ولقمة سائغة في فم تلك الشركات الأجنبية البائسة، التي لا ترحم الناس حتى في الأشهر الحُرُم . 
قبل كل عملية شراء من الأسواق الإلكترونية ….!  
لا بد على الأقل آن أتسائل هل تلك الشركات محل ثقة ام لا  …! 
 وهل أعطي معلوماتي الحسابية والأرقام السرية بكل سهولة ومرونة ام لا …..!
 لابد إن أشعل نظرية المآمرة في كل تلك الأدوار  والتعاملات ..! و لابد ان آتساءل كثيراً وكثيراً … ! وهذا أقل ما يمكن تقديمه فيما يعرف بالأمن  الإلكتروني ( cybersecurity )

التوعية الاجتماعية لحفظ الحقوق هي بالأساس من الحقوق                        

في رعاية الله وحفظه                                      

 

١١:٤١ م-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٥٨ ص-٠٧ اكتوبر-٢٠٢٤
٠٤:٥٤ م-٠٥ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٤٠ ص-٣٠ سبتمبر-٢٠٢٤
٠٩:٤٩ م-١٥ سبتمبر-٢٠٢٤