الأستاذ رشيد البرجس

١٠:١٨ ص-١٠ مايو-٢٠٢٣

المصدر : رشيد البرجس
التاريخ: ١٠:١٨ ص-١٠ مايو-٢٠٢٣       282

تحظى الرياضة في المملكة العربية السعودية باهتمام ودعم كبيرين من القيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه - وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله ورعاه -، والعالم بأسره اليوم لمس هذا الاهتمام من خلال التقدم المذهل وغير المسبوق في تاريخ الرياضة السعودية.
ولأن المرأة السعودية تحظى باهتمامٍ يوازي الاهتمام بالرجل، تسعى الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية السعودية لرفع مستوى المشاركة المجتمعية في الرياضة من 13 إلى 40 في المئة عام 2030، والتي تعد جزءًا من رؤية المملكة 2030، عبر توفير بيئة رياضية أكثر شمولًا وتشجيع مزيد من الفتيات والنساء على ممارسة الرياضة.
تصاعد دور المرأة السعودية الرياضي في السنوات القليلة الماضية تصاعدًا سريعًا وفاعلًا. إذ ازدادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية عبر الأعوام الخمسة الماضية بنسبة 150 في المائة، وذلك وفق إحصائيات وزارة الرياضة.
وبالنظر للأندية النسائية التي انطلقت تراخيصها في عام 2019 أول مرة ووصل عددها في نهاية عام 2020 إلى أكثر 524 ناديًا نسائيًا من أصل 1549 ناديًا رياضيًا في المملكة.
وبعبارةٍ أخرى، إن أكثر من ثلث الأندية الرياضية في المملكة هي نوادٍ مخصصة للمرأة السعودية الرياضية.
عطفًا على ذلك، أقيم في المملكة عام 2020م أول دوري كرة قدم مجتمعي للسيدات بمشاركة 24 فريقًا عدد لاعبيهم 600 لاعبة مقسمين على ثلاث مدن من مدن المملكة، حيث كان هناك 10 فرق من مدينة الرياض ومثلها من جدة بينما الدمام كانت فرقها أربعة. وأقيم الدوري في بيئة صديقة للمرأة، إذ كانت كافة العناصر من النساء سواء لاعبين أو مدربات أو موظفات وحتى الحكام.
وبعد نجاح إطلاق دوري كرة القدم للسيدات، تبع ذلك نجاح آخر وهو تأسيس فريق الأخضر السعودي، حيث استطاع هذا الفريق الذي تم تأسيسه في عام 2018، من تحقيق المركز الثاني في كأس العالم للأهداف العالمية التي أقيمت في عام 2019 على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وهذا ما يعد أول منافسة عالمية تشارك فيها المرأة السعودية من خلال فريق الرياضات المحلية.
ولا تتوقف إنجازات المرأة السعودية الرياضية على كرة القدم فحسب، فلا يمكن إغفال الإنجازات الرياضية المبهرة لسيداتٍ سعوديات في رياضيات مثل الجري والجودو.
أثبتت المرأة السعودية كفاءتها وجدارتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بالدخول في مجالات متنوعة كانت شبه حكر على الرجال، مثل المجال الحقوقي والعسكري، والنيابي. لذلك لم يكن مُستغربًا أبدًا التطور الهائل الذي تحققه حالًا على مستوى الرياضة ولن يكون بعيدًا تفوق المرأة السعودية الرياضي على مستوى العالم مستقبلًا.
 

١١:٤١ م-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٥٨ ص-٠٧ اكتوبر-٢٠٢٤
٠٤:٥٤ م-٠٥ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٤٠ ص-٣٠ سبتمبر-٢٠٢٤
٠٩:٤٩ م-١٥ سبتمبر-٢٠٢٤