المصدر : عبدالسلام العوده
التاريخ: ٠٤:٠٠ م-١٨ مايو-٢٠٢٣       153

مادة الشبو هي مادة مخدرة تعتبر من أخطر المخدرات المنتشرة في العالم، وتسمى أيضاً بالكريستال الابيض، وهي عبارة عن مادة بيضاء اللون مصنعه كميائياً، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، مما يؤدي إلى تغييرات في السلوك والشخصية والصحة العقلية والجسدية.

تعتبر مادة الشبو من المخدرات الخطيرة جداً، حيث تؤدي إلى تدمير الحياة الاجتماعية والصحية للأفراد والمجتمعات، وتسبب الإدمان الشديد والتأثير السلبي على الجسم والعقل. ومن أهم المخاطر التي تترتب على استخدام مادة الشبو:

1- الإدمان: يعتبر الإدمان على مادة الشبو من أخطر المخاطر التي يتعرض لها المدمن، حيث يصبح الشخص متعطشاً لتلك المادة، ويحتاج إليها بشكل مستمر لتخفيف الآلام والأوجاع التي يشعر بها.

2- الوفاة: يعتبر الوفاة من أخطر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المدمن، حيث تؤدي مادة الشبو إلى توقف الجهاز التنفسي والقلبي، مما يؤدي إلى الوفاة.

3- الأمراض العقلية: يعاني المدمنون من مادة الشبو من اضطرابات عقلية ونفسية خطيرة، مثل الاكتئاب والقلق والذهان والاضطرابات النفسية الأخرى.

4- الأمراض الجسدية: يؤدي استخدام مادة الشبو إلى تدمير الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.

5- الجريمة: يعتبر استخدام مادة الشبو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الجريمة والعنف والسرقة والاحتيال، حيث يفقد المدمن السيطرة على نفسه وعلى أفعاله.

في النهاية، يجب على الجميع توعية المجتمع بمخاطر مادة الشبو والتحذير من استخدامها، وتوفير الدعم والمساندة للمدمنين لمساعدتهم على الخروج من هذه الأزمة، والعمل على محاربة تجارة المخدرات ومكافحة الجريمة المنظمة.


 

١١:٤١ م-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٥٨ ص-٠٧ اكتوبر-٢٠٢٤
٠٤:٥٤ م-٠٥ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٤٠ ص-٣٠ سبتمبر-٢٠٢٤
٠٩:٤٩ م-١٥ سبتمبر-٢٠٢٤