المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:٣١ ص-١٥ يوليو-٢٠٢٣       137

 الاهتمام بقطاع الـنقل الجوي وتطوير آفاقه المستقبلية، لكي يلبي طموحات القيادة الحكيمة «حفظها الله» ، وفق مسارات تخدم محاوره المتنوعة، وتلتقي مع مكانة المملكة الإقليمية والدولية سواء على الصعيد الإسلامي أو الاقتصادي أو السياسي أو التجاري أو الإنساني أو غير ذلك، وبما يلتقي مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 .

 حين نعود لنتمعن في ما تم إعلانه بأن مطار الملك فهد الـدولـي في الـدمام استطاع تحقيق قفزة كبيرة في الـنمو بالحركة الجوية، بلـغت ٪ 17 خلال عام 2023 م، مقارنة بالفترة ذاتها من الـعام الماضي، ما يعكس قدرة المطار على تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل الجوي.. وتمكن مطار الملك فهد الدولي من نقل عدد كبير من المسافرين خلال 2023 م بلـغ أكثر من 5 ملايين مسافر، بفضل التطور الكبير الذي شهدته البنية التحتية، والتحسين في مرافق المطارات، وزيادة إمكانية الـوصول إلـى خيارات الـنقل عبر المطار.. كذلـك نمو عدد الـرحلات عبر مطار الملك فهد الـدولـي بنسبة ٪ 14 ، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبأكثر من 46 ألف رحلة، يوضح حجم الطفرة الحاصلة في قطاع الطيران، ومواكبته لحالة الانتعاش والنمو في قطاعات وطنية أخرى منها الترفيه والسياحة في المملكة، وقدرة المطار على ربط المدن السعودية بمدن العالم الأخرى في الشرق والغرب، ما يمكن السياح والـزائرين من مختلف دول العالم من الـوصول إلـى المملكة، والتعرف على برامجها الترفيهية ومبادراتها السياحية ومواقعها الأثرية.. فهذه التفاصيل الآنفة الذكر، يستنبط منها حجم الدعم اللا محدود من الـقيادة لقطاع النقل الجوي، الأمر الـذي انعكس على مستوى النمو في الحركة الجوية، ونجاح سياسة تعزيز التنافسية في الـقطاع، وهو ما لـه أثر إيجابي على أداء القطاعات الأخرى ذات العلاقة، ويصب في صالح تحقيق مستهدفات رؤية المملكة.

 تهدف رؤية المملكة إلـى مضاعفة أعداد المسافرين ثلاثة أضعاف، لـلـوصول إلـى 330 ملـيون مسافر، ورفع مستوى الربط الجوي للوصول إلى 250 وجهة من مطارات المملكة وإليها بحلول عام 2030 ، بفضل الدعم ومحفزات التشجيع الـتي وفرتها الـقيادة لشركات الـطيران.. وهو ما يلتقي مع جهود التنمية الشاملة التي ترتقي بجودة الحاضر وترسم آفاق المستقبل.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤