المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:٤٦ ص-١٦ يوليو-٢٠٢٣       127

__ تعزيز حماية الأمن الـوطني، يأتي من مسؤولـية مشتركة بين الأجهزة المعنية وكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.. وعليه، فإن التجاوزات التي ترتكب بحق أنظمة الإقامة والـعمل وأم ن الحدود تعد تجاوزات مرفوضة، تجد كل الجهود الـرادعة، لما لتلك المخالفات من تأثيرات سلبية قد تجد أثرها إلى الاقتصاد ومسيرة التنمية. لنقف بنظرة إمعان عند ما تم إعلانه مؤخرا، عما أسفرت عنه الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة

والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من / / هـ، الموافق / 1444 12 24 2023 7 6 1444 12 18 / م، حتى / / ه، الموافق 12 / 7 / 2023 م، عن النتائج التالية: أولاً: بلـغ إجمالـي المخالـفين الـذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة 11915 ) (مخالفًا، منهم 6359 مخالفًا لنظام الإقامة، و(3753 ) ) ( مخالفًا لنظام أمن الحدود، و() 1803 مخالفين لنظام العمل.

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود ( إلـى داخل المملكة 675 شخصًا، 54 %) ) ( منهم يمنيو الجنسية،

و(44 %) إثيوبيو الجنسية، و(2 %) جنسيات أخرى، كما تم ضبط 197 ) ) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية. ثالثًا: تم ضبط 5 ) (متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 35700 وافد مخالف، منهم 29620 رجلاً، و((6080 ) () ( امرأة.

خامسًا: تم إحالـة 26161 ) (مخالـفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالـة 3407 ) (مخالفين لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 4508 ) (مخالفين.

__ وأكدت وزارة الداخلية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلـى الـسجن مدة 15 سنة، وغرامة مالـية تصل إلـى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.. هذه التفاصيل الآنفة الذكر دلالـة على حجم الجهود الحثيثة التي تستديم في سبيل حماية أمن الحدود، وفي ذات الوقت بأن هنالك فئة تخالف هذه الأنظمة بصورة لا يمكن التهاون معها، بالتالي تعزز حجم المسؤولية المشتركة من المجتمع في سبيل إغلاق كافة السبل على مساعيها، عبر الإبلاغ في القنوات المعلنة من لدن وزارة الداخلية. __ وزارة الداخلية تؤكد دوما على أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلـى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وإن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، وعليه، فإن الرهان يتجدد على الوعي المجتمعي في التعاون مع الأجهزة الأمنية، عبر الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم 911 ) (بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و() 999 و(996 ) في بقية مناطق المملكة.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤