المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:٣٨ ص-٢٩ أغسطس-٢٠٢٣       122

اهتمام المملـكة بالمنظومة الـتعلـيمية وبالأبحاث والابتكار علـى وجه الـتحديد، يأتي ضمن أطر المشهد الـتنموي المتكامل الـذي يسير وفق رؤية المملـكة ومستهدفاتها الـتي ترتكز علـى الاستثمار في الـكوادر الـوطنية وكذلـك الارتقاء بجودة مخرجات الـتعلـيم واستشراف واقع المتغيرات العلمية والتقنية التي يعيشها العالم بما يرتقي بواقع الحاضر ويرسم ملامح المستقبل.

- منذ إطلاق رؤية 2030 والمنظومة العلمية والتعليمية في المملكة تشهد قفزات تسابق سرعة الضوء، انعكست على واقع جودة الأداء وكذلـك قدرة المنافسة والمساهمة فيما يدور في فلك البحوث والابتكار على المستويات الإقليمية والدولية وخير دلالـة على ذلـك هو ما يتحقق من مراكز متقدمة على مستوى التنافسية وكذلك من إجازات شهدت وقفات إشادة واستشهاد من العالم تخطت حدود الأرض، وبلـغت الـفضاء في مشاهد تلتقي مع الـريادة الشاملة للمملكة على المستويات الاقتصادية والعلمية والتجارية والسياسية.

- إعلان نيوم عن خطتها لإنشاء قطاع للتعليم والأبحاث والابتكار يراعي أعلى المعايير العالمية المعتمدة أمر يسهم في تحقيق مستهدفات الرؤية ويلبي احتياجات قطاعاتها المختلفة كما أنه أمر يدعم المواهب ويعزز استدامة التطوير المهني ومستهدفات رؤية المملكة.

تهدف البرامج الأكاديمية وأنشطة البحث والابتكار في نيوم إلـى مواجهة الـتحديات المجتمعية تماشيًا مع الأولـويات التي تستهدفها إستراتيجيات الـرؤية، وهو ما يسهم في ترسيخ العلاقات بين نيوم وشركائها حول العالم في مختلف الصناعات الجديدة، ويُعد إطلاق برنامج معهد الأبحاث التطبيقية، الـتابع لمؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار، الـذي بدأ من خلال معهد نيوم للهيدروجين الأخضر والوقود بالحقن الكهربائي ومعهد نيوم - كاوست لأبحاث علـوم المحيطات والحلـول الـتطبيقية، إحدى خطوات تحقيق أهداف منظومة الـتعلـيم والأبحاث والابتكار وفق إستراتيجيات التطوير الوطني.

- التعليم قطاع أساسي لبناء المجتمعات.. ويُعد إنشاء منظومة جديدة للتعليم والأبحاث والابتكار في نيوم خطوة مهمة تدعم تحقيق أهداف رؤية 2030 ، ويمكننا من مواجهة التحديات العالمية في السنوات القادمة، وفق طموح الـقيادة الحكيمة، وبما يسير بصورة متوازية مع ما يتحقق على أرض الواقع السعودي الـذي يقود مشهد النهضة الإقليمية إلى آفاق عالمية وشاملة.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤