المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:١٥ ص-٣١ أغسطس-٢٠٢٣       113

تزخر المملكة الـعربية الـسعودية بالأماكن الطبيعية والحياة الفطرية، الـتي تحرص على توفير سبل حمايتها ورعايتها والاستثمار في مقوماتها بما يلتقي مع مستهدفات رؤية المملكة في تطوير السياحة واستثمار هذه الموارد. حين نُمعن في إعلان سمو ولـي الـعهد رئيس مجلس الـوزراء رئيس مجلس المحميات الملكية - يحفظه الله -، عن اعتماد مجلس المحميات الملكية المستهدفات الإستراتيجية لعام 2030 للمحميات الملكية، وكيف تدعم هذه المستهدفات الإستراتيجيات الـشاملـة للمحميات الملـكية، وتركز على حماية الحياة الفطرية وأنشطة التشجير وتعزيز السياحة البيئية وتوفير فرص العمل.. نجد أن هذه المستهدفات تسهم في دعم جهود المملكة في الاستدامة والحفاظ على البيئة عبر المساهمة في أهداف مبادرة الـسعودية الخضراء في حماية

% 30 من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030 ، حيث تشكّل المحميات الـسبع 13.5 % من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المساهمة في مستهدفات زراعة الأشجار في المملكة بما يزيد على 80 مليون شجرة بحلول 2030 .

- من المتوقع أن تسهم هذه المستهدفات البيئية والسياحية في توفير الـعديد من فرص الـعمل المباشرة وغير المباشرة للمجتمعات المحلية في المحميات الملكية.

- مجلس المحميات الملكية تأسَّس بهدف تحديد التوجهات الإستراتيجية لمنظومة المحميات الملـكية والحفاظ على مكوّناتها البيئية والطبيعية وإعادة توطين الحياة الفطرية فيها وتعزيز سبل إنمائها وتنشيط السياحة البيئية، مع ضمان احتفاظ كل محمية بهويتها الفريدة، كما أن تأسيس هيئات تطوير المحميات الملكية التي تعنى بإعداد الإستراتيجيات والخطط وجميع ما يتعلق بإدارة العمليات وتنفيذها يدعم الاستدامة والحفاظ على البيئة بالتالي ينعكس إيجابًا على تحقيق أطر هذه الجوانب في رؤية المملكة.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤