المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ٠٩:٠٩ ص-٠٣ سبتمبر-٢٠٢٣       104

 الـدعم والـرعاية من لـدن حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالـعزيز «حفظه الله» وصاحب الـسمو الملكي الأمير محمد بن سلـمان بن عبدالـعزيز ولـي العهد رئيس مجلس الوزراء «حفظه الله» للقطاعات الترفيهية والـسياحية والـثقافية بالمملـكة، منحها كل مقومات الـريادة، وهو ما يلتقي مع مستهدفات رؤية المملكة وتفوقها في كافة القطاعات.

- تحرص المملكة عبر برامج جودة الحياة على استثمار المقومات الجغرافية والأثرية والثقافية والتراثية بصورة تلبي المفاهيم الحديثة لـهذه المنظومة بحيث تسهم في تنويع مصادر الـدخل وتوفير المزيد من الـفرص الوظيفية والاستثمارية والمسارات التي تعزز هذه الأطر وما ينبثق عنها من نتائج تنسجم مع متطلبات الحاضر وترسم إستراتيجية وملامح المستقبل وفق مستهدفات رؤية 2030 .

بنظرة فاحصة لما تم إعلانه عن تفاصيل الـدورة الأولى من «قمة العلا العالمية للآثار» التي تقام من 13 إلى 15 سبتمبر الجاري في قاعة مرايا.. وإنه سيشارك أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، إضافة إلى 80 متحدثا ضمن جلسات وحوارات القمة، إلى جانب عشرات المعنيين بالقطاع من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام، وتركز الـقمة خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم..

هذه الحيثيات الآنفة الـذكر تأتي كأحد أطر المشهد المتكامل للجهود والمبادرات الهادفة لعملية تطوير شامل للعلا كوجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي، وتعمل القمة على توظيف الـرؤى المكتسبة من التراث الثقافي والتقدم العلمي لما يحقق النفع للإنسانية، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 .

- من مستهدفات قمة العلا الوصول إلى رؤى مشتركة وحلـول مستمدة من الـتراث الـثقافي، بهدف تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي، وكذلـك تفعيل الـشراكات مع المنظمات الـدولـية، حيث تعد العلا من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ الحضارات الإنسانية.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤