المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:٠٥ ص-١١ سبتمبر-٢٠٢٣       134

 الالـتزام بتحقيق الاستقرار والازدهار على المستويَين الإقليمي والـدولـي وتفعيل الشراكات بما يخدم حقوق الإنسان والارتقاء بجودة الحياة أمر يأتي كركيزة أساسية في سياسة الـعلاقات والـشراكات السعودية الدولية عبر التاريخ منذ مراحل تأسيس الدولة وحتى هذا العهد الزاهر الميمون بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلـمان بن عبدالـعزيز، وصاحب الـسمو الملكي الأمير محمد بن سلـمان بن عبدالـعزيز ولـي العهد رئيس مجلس الوزراء «يحفظهم الله» وبما يلتقي مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 .

- حين بحث سمو ولـي الـعهد رئيس مجلس الـوزراء رئيس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـعشرين، الـعلاقات مع عدد من قادة دول الـعالـم، وسبل تطويرها بمختلف المجالات. واستعرض سموه، العلاقات التاريخية والتعاون القائم بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي في مختلـف المجالات، كذلـك ما جرى خلال اللقاءات التي تمت في مدينة نيودلهي بجمهورية الـهند، من بحث لـلأوضاع الإقليمية والـدولـية والجهود المبذولة حيالها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.. هذه التفاصيل الآنفة الـذكر تأتي كأحد أطر المشهد المتكامل للجهود المستديمة للمملكة في سبيل نهضة الأمم ورخاء الشعوب ومواجهة التحديات المشتركة وفق مكانتها الرائدة والمؤثرة إقليميًا ودوليًا.

- ما تم يأتي تتويجًا لعمل الـفترة الماضية، من إعلان المملكة العربية السعودية، والـولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الهند، والإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فرنسا، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وجمهورية إيطاليا، والاتحاد الأوروبي، عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.. هذه المذكرة، تأتي بلورة للأسس الـتي بُنيت علـيها بما يحقق مصالـح المملكة المشتركة، ويعزز الترابط الاقتصادي مع شركائها من الـدول الأخرى، وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد العالمي بصورة عامة، كما يأتي إسهام المملـكة في هـذا المشروع انطلاقا من موقعها الجغرافي الإستراتيجي الـذي يربط الـشرق بالـغرب ودورها الـريادي عالميا كمصدر موثوق للطاقة وما تمتلكه من ميزات تنافسية رائدة.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤