الأستاذ إبراهيم النعمي

٠٢:٣٥ م-٠٤ نوفمبر-٢٠٢٣

المصدر : الأستاذ / إبراهيم النعمي
التاريخ: ٠٢:٣٥ م-٠٤ نوفمبر-٢٠٢٣       170

كتب الله علينا الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة وكلنا نعرف أركان الصلاة أربعة عشر ركناً، وواجباتها ثمانيةوسنن الصلاة كثيرة منها القولية والفعلية.


الله سبحانه وتعالى فرض علينا الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة قال الله تعالى ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد .. الآية ).

الكثير من الناس إذا كان لديه موعد مع مسؤول أوزيارة لأقاربه وأصدقائه أو لحضور حفلة أو مناسبة أولتلبية  دعوة زواج فإنه يتجهز ويلبس اجمل الثياب ويضع اجمل العطور ويتطيب بأحسن الطيب والبخور .

ولكنه عندما يسمع المؤذن يؤذن حي على الصلاة يتوضأبسرعة ويذهب مسرعًا في أرث ثيابه وكامل وساخته وبالملابس التي عليه ولايغيرها سواءً أثواب نومٍ أو سراويل قصيرة أو يحتزم بفوطة أو منشفةٍ متناسيا قوله تعالى : وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ {المدثر:4}، 

ويستحب التجمل عند الذهاب الى المسجد لاداء الصلاة  والتطيب ، ولا سيما يوم الجمعة ويوم العيد ، والطيب لأنه من الزينة ، والسواك لأنه من تمام ذلك . 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم).

هذا الحديث جاء عن ابن عباس وجاء عن سمرة رضي الله عنهما، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر اللون الأبيض من الثياب قال: (البسوا البياض) واللون الأبيض فيه جمال، وفيه طهارة.

 

١١:٤١ م-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٥٨ ص-٠٧ اكتوبر-٢٠٢٤
٠٤:٥٤ م-٠٥ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٤٠ ص-٣٠ سبتمبر-٢٠٢٤
٠٩:٤٩ م-١٥ سبتمبر-٢٠٢٤