المصدر : صحيفة الرياض
التاريخ: ١٠:٣٨ ص-٠٩ يناير-٢٠٢٤       103

عاماً بعد آخر، تولي قيادة المملكة اهتماماً استثنائياً بمواسم الحج والعمرة، وخدمة ضيوف الرحمن، تحت مظلة رؤية «2030»، يتضاعف هذا الاهتمام ويأخذ مساراً متصاعداً، تدعمه الخطط والبرامج والأهداف النوعية المتدرجة للوصول بعدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً سنوياً بحلول 2030.

ورغم بقاء نحو خمسة أشهر تفصلنا عن الحج المقبل (2024)، إلا أن المملكة لا تتردد في الاستعداد المبكر له من الآن، لضمان الخروج بموسم مثالي في تفاصيله وإحصاءاته، ومن هنا يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة، بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن في جدة.

فعاليات المؤتمر والمعرض الذي انطلق أمس تعكس جهود المملكة ومبادراتها النوعية من أجل التسهيل على ضيوف الرحمن حجهم، وتحسين تجاربهم من حجاج ومعتمرين وزوار، عبر إطلاق خدمات وتقنيات مبتكرة، تسهم في تسهيل أداء النسك، ورفع جودة الخدمات المقدمة، بجانب الاطلاع على المنتجات والخدمات والمشروعات المميزة، وفرص الاستثمار في حلول وتقنيات مبتكرة، حيث أعلن وزير الحج والعمرة عن ثلاثين فرصة نوعية تتعلق بخدمات ضيوف الرحمن.

يحدث هذا في ظل مواصلة الوزارة والقطاعات الأخرى ذات العلاقة تحقيق مستويات إيجابية، وبعد عامين استثنائيين في 2020 و2021 عاش العالم تبعات جائحة كورونا، وفي ضوء الإجراءات والتدابير الاحترازية التي فُرضت معها مجموعة من القيود، انعكست على أعداد المعتمرين والحجاج.

في موسم الحج المقبل ستواصل المملكة أهدافها بالعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، بفعل الإجراءات التي اتخذتها في سبيل تيسير استقبال ضيوف الرحمن، فضلاً عن برامج وخطط التطوير الداخلية الطموحة، التي تسعى من خلالها المملكة لتحقيق أرقام قياسية بحلول 2030.

وفي موسم الحج المقبل سوف تتضافر جهود وزارة الحج والعمرة، مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، لإطلاق نسخة هذا العام تحت شعار «الطريق إلى النسك»، لتعزيز الجاهزية لمواجهة التحديات وتبادل الخبرات، إضافة إلى الاطلاع على أكبر تجمع للمبتكرين وروّاد الأعمال، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى والقطاع غير الربحي، لتبادل الخبرات ومناقشة الأفكار المبتكرة، وعقد الشراكات في مختلف القطاعات التي ستسهم في تحسين رحلة ضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤