المصدر : صحيفة اليوم السعودية
التاريخ: ١٠:٣٠ ص-٣١ يوليو-٢٠٢٣       121

تعتزم المملكة العربية السعودية من خلال فعالية »إكسبو 2030 الرياض« العمل من أجل تعزيز قدرة دول العالم على تغيير مسار كوكبنا نحو مستقبل أفضل من خلال تحويل الحدث الدولي منصّة توفر فرصًا للتعاون وتبادل المعرفة.. ويأتي تركيز ملف الرياض لاستضافة إكسبو 2030 على ثلاثة محاور هي »غد أفضل« ، و »العمل المناخي« ، و »الازدهار لـلـجميع« ؛ لـتشكّل معًا إطارًا مترابطًا لمعالجة التحديات الدولية المشتركة في المجالات الاقتصادية والـبيئية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية. يأتي ملتقيًا مع المكانة الرائدة والمؤثرة للمملكة إقليميًا وعالميًا، وكذلك يلبي مستهدفات رؤية المملكة 2030 .

مؤخرًا، أعلنت جمهورية السلفادور رسميًا دعمها لملف ترشيح الـرياض لاستضافة نسخة عام 2030 من معرض إكسبو العالمي الـذي تقدمت به المملكة العربية الـسعودية، مشيرة إلـى أن الـدعم يؤكد عُمق العلاقات الثنائية، وروابط الـصداقة بين الـبلـدَين، وقالـت وزارة الخارجية في الـسلـفادور إن حكومة الـرئيس نجيب بوكيلة، رئيس جمهورية الـسلـفادور، قررت تأييد ملف الرياض لإقامة الحدث الدولي الـذي حددت المملكة له شعار »حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل. وتابعت بالقول إن الـقرار يرمز لعلاقات الـصداقة الممتازة بين بلـدينا ولـلاهتمام المشترك بدعم تطور شعبينا من خلال الابتكار والعلوم والتكنولوجيا.. بالإمعان في هذه التفاصيل الآنفة الذكر عن إعلان جمهورية السلفادور رسميًا دعمها لملف ترشيح الرياض لاستضافة نسخة عام 2030 من معرض إكسبو العالمي، وما تم من إعلان مماثل لعدة دول، هنا نستنبط حجم الاستدراك الدولي لقوة التأثير وأهمية الأدوار التي تنبثق من مبادرات المملكة، ولما لها من آفاق تُسهم في تعزيز جودة الحياة وتحقيق مستقبل أفضل لشعوب العالم.

- معارض إكسبو الدولية تقام منذ عام 1851 ، وتشكّل أكبر منصة عالمية لبناء الشراكات بين مختلف دول العالم وعرض أحدث الإنجازات والتقنيات والاحتفاء بالقيم الثقافية الـتي تجمع الإنسانية.. هـذا الحدث العالمي الذي يُقام على مدار أشهر، وتتنافس خلاله دول العالم على عرض ابتكاراتها ومنتجاتها الصناعية والتجارية والـفكرية والثقافية تتنافس فيه العاصمة السعودية الرياض بعد تقديم ملف ترشيحها، في سبتمبر الماضي، مع 3 مدن أخرى، حيث رشّح المكتب الـدولـي للمعارض - مقرّه الـعاصمة الـفرنسية باريس مدنًا في 4 دول لاحتضان الحدث المهم، تضم بجانب المملكة العربية السعودية (الـرياض)، كلاً من كوريا الجنوبية (بوسان)، وإيطاليا (روما)، وأوكرانيا (أوديسا).. ويأتي استمرار دعم دول العالم لملف الرياض دلالـة أخرى على الآفاق التي تقودها المملكة من خلال رؤية 2030 والـتي تنطلق في مختلف المسارات بثبات وقوة وقدرة على الارتقاء بالواقع، ورسم ملامح الفرص واستشراف كافة مقوّمات النهضة التنموية الشاملة.

١١:٥٧ ص-١٣ اكتوبر-٢٠٢٤
١٢:٥٣ م-٠٩ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:١٣ ص-٠٦ اكتوبر-٢٠٢٤
١١:٠٤ ص-٠٣ اكتوبر-٢٠٢٤
٠١:٣٢ م-٢٩ سبتمبر-٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص-٢٨ سبتمبر-٢٠٢٤